عشق الليالي
نجم حبيبي الوحيد لهذا اليوم15[لمشاهدة الرئيسية]
الصورة الرمزية تفاصيل العضوية تكريم العضو الملاحظات
البيانات
سبب أختيار نجم أو نجمة اليوم في حبيبي الوحيد
بطاقه شكر وتقدير للعظو ابن النيل عطاء مميز ,, كما الغيث الطيب
بيانات اضافية

( فالياتنا )  
 
 
{ ❆مَرَكزْ تحِميِل عشق الليالي ❆ ) ~
 

أهلا وسهلا بك إلىملتقى خميس الصياد.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.
  • تذكرني؟
  • َ




    ملتقى خميس الصياد :: °¨¨™¤¦ النفحات الايمانيه ¦¤™¨¨° :: ¤¦ السيره النبويه ¦¤

    كاتب الموضوع خميس الصياد مشاهدة صفحة طباعة الموضوع| أرسل هذا الموضوع إلى صديق| الاشتراكانشر الموضوع
    المشاركة رقم تم النشر فى :23 - 03 - 2024
    .AWARDS
    اصدقاء المنتدئ
    اصدقاء المنتدئ
    الترحيب
    وسام الكاتب المميز
    SMS ~ [+]
    وسآم سطوع مشرق  / نقاط: 0

    خميس الصياد

    مؤسس الموقع



    .البيانات
    ♛لونك المفضل» : smawe
    عضويتي » عضويتي » : 0
    جيت فيذا » : 16/07/2010
    مشآركآتي » مشآركآتي » : 3229
    نقآطي » نقآطي » : 33875
    حاليآ في » حاليآ في » : a7lamnaa.com
    التقييم » التقييم » : 15
    آلعمر » آلعمر » : 64
    جنسي » جنسي » : ذكر
    دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه » : مصر
    هوآياتي » هوآياتي » : الرسم
    آلمهنه » آلمهنه » : مبرمج
    GMT - 9 Hoursموضوع: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت
    تم النشر فى :23 - 03 - 2024


    ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت
    ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    فإن طاعة المرأة زوجها بالمعروف من أعظم ما تتقرب به المرأة إلى ربها - تبارك وتعالى -، فطاعة الزوج والقيام بأمره، واحتساب الأجر في ذلك على الله سبب لدخول الجنة، كما جاء في الحديث الذي قال فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها؛ قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت).1
    وفي المقابل فإن معصية الزوج وتكدير حياته ذنب عظيم، ومعصية تؤدي بالمرأة إلى غضب الله ولعنته، إذا كان زوجها صالحاً لا يأمرها إلا بخير، ولا يطلب منها إلا ما تطيقه نفسها من الأمور المعروفة لا المنكرة، فقد جاء في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الرجل إذا دعا امرأته إلى فراشه ولم تجبه لعنتها الملائكة حتى الصباح،
    وسوف يكون حديثنا عن هذا الموضوع - إن شاء الله تعالى -.
    نص الحديث الشريف:
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح).2
    وفي رواية لمسلم: (إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح).

    شرح الحديث:
    (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه) قال بن أبي جمرة: "الظاهر أن الفراش كناية عن الجماع، ويقويه قوله: (الولد للفراش) أي لمن يطأ في الفراش، والكناية عن الأشياء التي يستحي منها كثيرة في القرآن والسنة"، قال: "وظاهر الحديث اختصاص اللعن بما إذا وقع منها ذلك ليلاً لقوله (حتى تصبح)، وكأن السر تأكد ذلك الشأن في الليل وقوة الباعث عليه، ولا يلزم من ذلك أنه يجوز لها الامتناع في النهار، وإنما خص الليل بالذكر لأنه المظنة لذلك" اهـ.3
    وقد وقع في رواية عند مسلم بلفظ: (والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبي عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها)، ولابن خزيمة وابن حبان من حديث جابر رفعه: (ثلاثة لا تقبل لهم صلاة، ولا يصعد لهم إلى السماء حسنة: العبد الآبق حتى يرجع، والسكران حتى يصحو، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى) فهذه الإطلاقات تتناول الليل والنهار.
    قوله: (فأبت فبات غضبان عليها) بهذا الكلام يتجه وقوع اللعن لأنها حينئذ يتحقق ثبوت معصيتها، بخلاف ما إذا لم يغضب من ذلك، فإنه يكون أما لأنه عذرها، وأما لأنه ترك حقه من ذلك.
    وأما قوله في رواية زرارة: (إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها) فليس هو على ظاهره في لفظ المفاعلة، بل المراد أنها هي التي هجرت، وقد تأتي لفظ المفاعلة ويراد بها نفس الفعل، ولا يتجه عليها اللوم إلا إذا بدأت هي بالهجر فغضب هو لذلك أو هجرها، وهي ظالمة فلم تستنصل من ذنبها وهجرته، أما لو بدأ هو بهجرها ظالماً لها فلا، ووقع في رواية مسلم: (إذا باتت المرأة هاجرة) بلفظ اسم الفاعل.
    قوله: (لعنتها الملائكة حتى تصبح) في رواية زرارة (حتى ترجع) وهي أكثر فائدة، والأولى محمولة على الغالب، وللطبراني من حديث ابن عمر رفعه: (اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما: عبد آبق، وامرأة غضب زوجها حتى ترجع) وصححه الحاكم.4
    قال النووي: "ومعنى الحديث: أن اللعنة تستمر عليها حتى تزول المعصية بطلوع الفجر، والاستغناء عنها، أو بتوبتها ورجوعها إلى الفراش".5

    من فوائد الحديث:
    ذكر ابن حجر - رحمه الله تعالى - عدة فوائد في هذا الحديث:
    ففيه من الفوائد:
    1- قال المهلب: هذا الحديث يوجب أن منع الحقوق في الأبدان كانت أو في الأموال مما يوجب سخط الله، إلا أن يتغمدها بعفوه.
    2- وفيه جواز لعن العاصي المسلم إذا كان على وجه الإرهاب عليه لئلا يواقع الفعل، فإذا واقعه فإنما يدعى له بالتوبة.
    3- ارتضى بعض العلماء ما ذكره المهلب من الاستدلال بهذا الحديث على جواز لعن العاصي المعين، وفيه نظر، والحق أن من منع اللعن أراد به معناه اللغوي، وهو الإبعاد من الرحمة، وهذا لا يليق أن يدعي به على المسلم، بل يطلب له الهداية والتوبة والرجوع عن المعصية، والذي أجازه أراد به معناه العرفي وهو مطلق السب، ولا يخفي أن محله إذا كان بحيث يرتدع العاصي به وينزجر، وأما حديث الباب فليس فيه إلا أن الملائكة تفعل ذلك، ولا يلزم منه جوازه على الإطلاق.
    4- وفيه أن الملائكة تدعو على أهل المعصية ما داموا فيها، وذلك يدل على إنهم يدعون لأهل الطاعة ما داموا فيها، كذا قال المهلب، وفيه نظر أيضاً.
    5- قال ابن أبي جمرة: "وهل الملائكة التي تلعنها هم الحفظة أو غيرهم؟ يحتمل الأمرين"، قلت - أي ابن حجر -: يحتمل أن يكون بعض الملائكة موكلاً بذلك، ويرشد إلى التعميم قوله في رواية مسلم (الذي في السماء)، إن كان المراد به سكانها.
    6- وقال ابن أبي جمرة أيضاً: وفيه دليل على قبول دعاء الملائكة من خير أو شر؛ لكونه - صلى الله عليه وسلم - خوف بذلك.
    7- وفيه الإرشاد إلى مساعدة الزوج، وطلب مرضاته.
    8- وفيه أن صبر الرجل على ترك الجماع أضعف من صبر المرأة.
    9- وفيه أن أقوى التشويشات على الرجل داعية النكاح؛ ولذلك حض الشارع النساء على مساعدة الرجال في ذلك اه6، أو السبب فيه الحض على التناسل، ويرشد إليه الأحاديث الواردة في الترغيب في ذلك.
    10- وقال أيضاً: وفيه إشارة إلى ملازمة طاعة الله، والصبر على عبادته جزاء على مراعاته لعبده، حيث لم يترك شيئاً من حقوقه إلا جعل له من يقوم به، حتى جعل ملائكته تلعن من أغضب عبده بمنع شهوة من شهواته، فعلى العبد أن يوفى حقوق ربه التي طلبها منه، وإلا فما أقبح الجفاء من الفقير المحتاج إلى الغني الكثير الإحسان". اهـ، ملخصاً من كلام بن أبي جمرة - رحمه الله -.7
    11- وقال النووي: هذا دليل على تحريم امتناعها من فراشه لغير عذر شرعي، وليس الحيض بعذر في الامتناع، لأن له حقاً في الاستمتاع بها فوق الإزار.8
    هذا مما يتعلق بهذا الحديث من شرح وتوضيح وفوائد، نسأل الله - تعالى- أن يعين نساء المسلمين على طاعة أزواجهن، وأن يصلح القلوب لتصلح الجوارح والألسن والمعاملات، إنه ولي ذلك والقادر عليه، ولا حول ولا قوة إلا به، وبه نستجير ونستغيث في إصلاح الأسر والمجتمعات، والأمة الإسلامية في كل مكان، وإنا لله وإنا إليه راجعون على ما أصاب بيوت كثير من المسلمين من التفرق والتمزق، والخصام والشقاق بسبب مخالفة أوامر الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم -.
    فيا رب يا الله يا سميع الدعاء نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

    وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    ..............................................
    1 رواه أحمد وابن حبان، وهو حديث صحيح.

    2 رواه البخاري ومسلم.
    3 فتح الباري (9/ 294).
    4 المصدر السابق، بتصرف.
    5 شرح النووي على مسلم (10/ Cool.
    6 إلى هنا انتهى كلام ابن أبي جمرة رحمه الله.
    7 فتح الباري، لابن حجر (9 /ص 294-295 بتصرف.
    8 شرح النووي على مسلم، (10 /ص 7- Cool.








    مدونتي خميس الصياد


    الأحد يوليو 07, 2024 4:40 pm
    المشاركة رقم: #
    مديره عامه
    مديره عامه

    razan

    ڷــۄنۨ ̨ٻۧــﯣمۘــک
    ♛لونك المفضل» : Tomato
    جيت فيذا » : 23/06/2024
    مشآركآتي » مشآركآتي » : 44
    نقآطي » نقآطي » : 816
    التقييم » التقييم » : 1
    آلعمر » آلعمر » : 34
    جنسي » جنسي » : انثى
    دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه » : العراق
    هوآياتي » هوآياتي » : كتابه
    آلنادي آلمفضل » آلنادي آلمفضل » : ahli


    مُساهمةموضوع: رد: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت

    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

    خميس الصياد كتب:
    ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت


    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسول الله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
    فإن طاعة المرأة زوجها بالمعروف من أعظم ما تتقرب به المرأة إلى ربها - تبارك وتعالى -، فطاعة الزوج والقيام بأمره، واحتساب الأجر في ذلك على الله سبب لدخول الجنة، كما جاء في الحديث الذي قال فيه النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إذا صلت المرأة خمسها، وصامت شهرها، وحفظت فرجها، وأطاعت زوجها؛ قيل لها: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت).1
    وفي المقابل فإن معصية الزوج وتكدير حياته ذنب عظيم، ومعصية تؤدي بالمرأة إلى غضب الله ولعنته، إذا كان زوجها صالحاً لا يأمرها إلا بخير، ولا يطلب منها إلا ما تطيقه نفسها من الأمور المعروفة لا المنكرة، فقد جاء في حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الرجل إذا دعا امرأته إلى فراشه ولم تجبه لعنتها الملائكة حتى الصباح،
    وسوف يكون حديثنا عن هذا الموضوع - إن شاء الله تعالى -.
    نص الحديث الشريف:
    عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح).2
    وفي رواية لمسلم: (إذا باتت المرأة هاجرة فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح).

    شرح الحديث:
    (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه) قال بن أبي جمرة: "الظاهر أن الفراش كناية عن الجماع، ويقويه قوله: (الولد للفراش) أي لمن يطأ في الفراش، والكناية عن الأشياء التي يستحي منها كثيرة في القرآن والسنة"، قال: "وظاهر الحديث اختصاص اللعن بما إذا وقع منها ذلك ليلاً لقوله (حتى تصبح)، وكأن السر تأكد ذلك الشأن في الليل وقوة الباعث عليه، ولا يلزم من ذلك أنه يجوز لها الامتناع في النهار، وإنما خص الليل بالذكر لأنه المظنة لذلك" اهـ.3
    وقد وقع في رواية عند مسلم بلفظ: (والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امرأته إلى فراشها فتأبي عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها)، ولابن خزيمة وابن حبان من حديث جابر رفعه: (ثلاثة لا تقبل لهم صلاة، ولا يصعد لهم إلى السماء حسنة: العبد الآبق حتى يرجع، والسكران حتى يصحو، والمرأة الساخط عليها زوجها حتى يرضى) فهذه الإطلاقات تتناول الليل والنهار.
    قوله: (فأبت فبات غضبان عليها) بهذا الكلام يتجه وقوع اللعن لأنها حينئذ يتحقق ثبوت معصيتها، بخلاف ما إذا لم يغضب من ذلك، فإنه يكون أما لأنه عذرها، وأما لأنه ترك حقه من ذلك.
    وأما قوله في رواية زرارة: (إذا باتت المرأة مهاجرة فراش زوجها) فليس هو على ظاهره في لفظ المفاعلة، بل المراد أنها هي التي هجرت، وقد تأتي لفظ المفاعلة ويراد بها نفس الفعل، ولا يتجه عليها اللوم إلا إذا بدأت هي بالهجر فغضب هو لذلك أو هجرها، وهي ظالمة فلم تستنصل من ذنبها وهجرته، أما لو بدأ هو بهجرها ظالماً لها فلا، ووقع في رواية مسلم: (إذا باتت المرأة هاجرة) بلفظ اسم الفاعل.
    قوله: (لعنتها الملائكة حتى تصبح) في رواية زرارة (حتى ترجع) وهي أكثر فائدة، والأولى محمولة على الغالب، وللطبراني من حديث ابن عمر رفعه: (اثنان لا تجاوز صلاتهما رؤوسهما: عبد آبق، وامرأة غضب زوجها حتى ترجع) وصححه الحاكم.4
    قال النووي: "ومعنى الحديث: أن اللعنة تستمر عليها حتى تزول المعصية بطلوع الفجر، والاستغناء عنها، أو بتوبتها ورجوعها إلى الفراش".5

    من فوائد الحديث:
    ذكر ابن حجر - رحمه الله تعالى - عدة فوائد في هذا الحديث:
    ففيه من الفوائد:
    1- قال المهلب: هذا الحديث يوجب أن منع الحقوق في الأبدان كانت أو في الأموال مما يوجب سخط الله، إلا أن يتغمدها بعفوه.
    2- وفيه جواز لعن العاصي المسلم إذا كان على وجه الإرهاب عليه لئلا يواقع الفعل، فإذا واقعه فإنما يدعى له بالتوبة.
    3- ارتضى بعض العلماء ما ذكره المهلب من الاستدلال بهذا الحديث على جواز لعن العاصي المعين، وفيه نظر، والحق أن من منع اللعن أراد به معناه اللغوي، وهو الإبعاد من الرحمة، وهذا لا يليق أن يدعي به على المسلم، بل يطلب له الهداية والتوبة والرجوع عن المعصية، والذي أجازه أراد به معناه العرفي وهو مطلق السب، ولا يخفي أن محله إذا كان بحيث يرتدع العاصي به وينزجر، وأما حديث الباب فليس فيه إلا أن الملائكة تفعل ذلك، ولا يلزم منه جوازه على الإطلاق.
    4- وفيه أن الملائكة تدعو على أهل المعصية ما داموا فيها، وذلك يدل على إنهم يدعون لأهل الطاعة ما داموا فيها، كذا قال المهلب، وفيه نظر أيضاً.
    5- قال ابن أبي جمرة: "وهل الملائكة التي تلعنها هم الحفظة أو غيرهم؟ يحتمل الأمرين"، قلت - أي ابن حجر -: يحتمل أن يكون بعض الملائكة موكلاً بذلك، ويرشد إلى التعميم قوله في رواية مسلم (الذي في السماء)، إن كان المراد به سكانها.
    6- وقال ابن أبي جمرة أيضاً: وفيه دليل على قبول دعاء الملائكة من خير أو شر؛ لكونه - صلى الله عليه وسلم - خوف بذلك.
    7- وفيه الإرشاد إلى مساعدة الزوج، وطلب مرضاته.
    8- وفيه أن صبر الرجل على ترك الجماع أضعف من صبر المرأة.
    9- وفيه أن أقوى التشويشات على الرجل داعية النكاح؛ ولذلك حض الشارع النساء على مساعدة الرجال في ذلك اه6، أو السبب فيه الحض على التناسل، ويرشد إليه الأحاديث الواردة في الترغيب في ذلك.
    10- وقال أيضاً: وفيه إشارة إلى ملازمة طاعة الله، والصبر على عبادته جزاء على مراعاته لعبده، حيث لم يترك شيئاً من حقوقه إلا جعل له من يقوم به، حتى جعل ملائكته تلعن من أغضب عبده بمنع شهوة من شهواته، فعلى العبد أن يوفى حقوق ربه التي طلبها منه، وإلا فما أقبح الجفاء من الفقير المحتاج إلى الغني الكثير الإحسان". اهـ، ملخصاً من كلام بن أبي جمرة - رحمه الله -.7
    11- وقال النووي: هذا دليل على تحريم امتناعها من فراشه لغير عذر شرعي، وليس الحيض بعذر في الامتناع، لأن له حقاً في الاستمتاع بها فوق الإزار.8
    هذا مما يتعلق بهذا الحديث من شرح وتوضيح وفوائد، نسأل الله - تعالى- أن يعين نساء المسلمين على طاعة أزواجهن، وأن يصلح القلوب لتصلح الجوارح والألسن والمعاملات، إنه ولي ذلك والقادر عليه، ولا حول ولا قوة إلا به، وبه نستجير ونستغيث في إصلاح الأسر والمجتمعات، والأمة الإسلامية في كل مكان، وإنا لله وإنا إليه راجعون على ما أصاب بيوت كثير من المسلمين من التفرق والتمزق، والخصام والشقاق بسبب مخالفة أوامر الله ورسوله - صلى الله عليه وسلم -.
    فيا رب يا الله يا سميع الدعاء نعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.

    وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    ..............................................
    1 رواه أحمد وابن حبان، وهو حديث صحيح.

    2 رواه البخاري ومسلم.
    3 فتح الباري (9/ 294).
    4 المصدر السابق، بتصرف.
    5 شرح النووي على مسلم (10/ Cool.
    6 إلى هنا انتهى كلام ابن أبي جمرة رحمه الله.
    7 فتح الباري، لابن حجر (9 /ص 294-295 بتصرف.
    8 شرح النووي على مسلم، (10 /ص 7- Cool.
    يعطيك ربى الف عاااافيه على الطرح المفيد
    جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
    وشفيع لك يوم الحساب .........
    شرفنى المرور فى متصفحك العطر
    دمت بحفظ الرحمن












    الإثنين يوليو 08, 2024 2:28 pm
    المشاركة رقم: #
    مؤسس الموقع
    مؤسس الموقع

    خميس الصياد

    ڷــۄنۨ ̨ٻۧــﯣمۘــک
    ♛لونك المفضل» : smawe
    عضويتي » عضويتي » : 0
    جيت فيذا » : 16/07/2010
    مشآركآتي » مشآركآتي » : 3229
    نقآطي » نقآطي » : 33875
    حاليآ في » حاليآ في » : a7lamnaa.com
    التقييم » التقييم » : 15
    آلعمر » آلعمر » : 64
    جنسي » جنسي » : ذكر
    دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه » : مصر
    هوآياتي » هوآياتي » : الرسم
    آلمهنه » آلمهنه » : مبرمج

    https://myonlylove.alafdal.net

    مُساهمةموضوع: رد: ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت

    سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


    ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت D16

    ♔ملَكتي الغاليه..رزان♔


    ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت 3764912583





    تتملكنى الفرحة الغامرة ...

    حين أجدك قد أضأت متصفحى ...

    بضياء حضورك الراقى ...

     تسكن الروعة ربوعى ...

    حين تقع عينى على جميل كلامك ...

    فكل الشكر لك ...

    على تعطيرك متصفحى ...

    فهذا وحده كرم وشرف عظيم لي..


    ادعو الله أن لا يحرمنى توااااصلك ...

    و الف الف الف شكر ...




    ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت 22210

    زهرة لعيونك

    يعطيك, العافية..

    كلّ الشكرُ ,والتقديرلك



    ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت D16


















    التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك

    الــرد الســـريـع
    ..


    مواضيع ذات صلةالرئيسيهمواضيع جديدهمواضيع لم يتم الرد عليها


    الاعضاء الدين شاركوا في الموضوع
    2 مشترك close
    razan
    خميس الصياد




    تعليمات المشاركة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة


    ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت Collap31
    أعلي 10 إحصائيات
    أكثر الأقسام شعبيةأفضل المواضيعافضل 10 اعضاء فى منتدىآخر المشاركات
    ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت Empty


     »:: تطويرالكثيري نت :: إستضافة :: تصميم :: دعم فني ::»

    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
    HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
    new notificatio by 9adq_ala7sas
    Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education